DOI: http://dx.doi.org/10.21625/baheth.v3i4

Vol 3, issue #4 (2023): شبكات النقل المستدامة لترويج السياحة الثقافية والحفاظ على التراث

تجول البشر حول العالم للعثور على طرق أفضل للسفر بغرض التجارة والسياحة والعمل أصبح من ضروريات التنمية المستدامة. لقد أدت الرغبة في التحرك واكتشاف العالم إلى سرعة تكوين شبكات للنقل وطرق تربط المدن والبلدان معًا. تم إنشاء هذه الطرق على الأرض والبحر والجو للوصول الي الأماكن الهامة ومنها الأماكن التراثية والثقافية والتي جعل الاستثمار والترويج للسياحة أمر أسهل من ذي قبل.

في الوقت الحاضر، مع التقدم في التكنولوجيا والملاحة، أصبح الناس قادرين على إنشاء طرق في المدن وتشكيل شبكات بين الأماكن البعيدة. يساعد التخطيط الناجح للطرق والشبكات الحضرية على تقليل وقت التنقل للرحلات اليومية وتسهيل عبور الوصول الي الأماكن السياحية والثقافية والتاريخية.

حددت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة السياحة الثقافية كفئة من السياحة تساعد السياح على التعرف على أماكن السياحة الأخرى والتنقيب عن ثقافاتهم، وفنونهم، وآدابهم، وتاريخهم. كما يلقي الضوء على الحضارات وتأثيراتها الفريدة على العالم هذه الأيام. ومع زيادة تركيز العالم على الحفاظ على المواقع الأثرية وتعزيز السياحة المعمارية، تقف السياحة الثقافية كحارس للحضارات القديمة والتي تتمثل أيضا في المباني التراثية والتي تعتبرا تراثا معماريا فريدا.

يتمثل أحد أهداف الترويج للسياحة الثقافية والحفاظ على التراث في تقديم فهم جديد لثقافات معينة وأنماط حياتهم، والتعليم، والأدب، والفنون. هذه عوامل تشكل جوهر الحضارات في العالم القديم والعصور المعاصرة. كما تهدف إلى تدمير الصور النمطية الدائمة عن الحضارات القديمة. لذلك فان زيادة الوعي وقيمة الحفاظ على ماضينا وليس مجرد مواجهة التحديات المطروحة بشكل مؤقت. إن الحفاظ على التراث وحمايته ليس مجرد فعل مادي للحفاظ على تراثنا واستعادته، ولكن أيضًا نقل أهمية التراث للأفراد والمجتمعات ومدن العالم.

للترويج للسياحة الثقافية وتشجيع سياحة التراث فانه من الضروري النهوض بشبكة النقل لتسهيل الوصول الي هذه الأماكن، من اجل ذلك هذه النسخة من اصدار "باحث" تتخصص في مناقشة هذه المور الثلاثة:

١- صميم شبكات نقل مستدامه

٢- لسياحه الثقافية وانماطها والعمل على تطويرها

٣- السياحة التراثية والحفاظ على التراث المعماري

 

محاور الأبحاث المقدمة:

  1. تكنولوجيا التخطيط الحضري والإدارة الذكية في النقل والمواصلات
  2. علوم اللوجستيات المتقدمة
  3. تخطيط شبكة نقل مستدامه لربط الأماكن الهامة
  4. الاهتمام بالوصول المباشر لمناطق الساحة الاثرية والثقافية
  5. المواصلات العامة وتخطيط مراكز الوصول تجمع أنواع المواصلات المختلفة
  6. التاثير البيئي لشبكات النقل
  7. مطلب السفر المستدام كجزء من السياحة الثقافية
  8. تطوير استراتيجيات السفر والسياحه الثقافية
  9. الحفاظ على التراث كجزء من الاقتصاد الأخضر المستدام
  10. تنوع السياحة التراثية والثقافية والحفاظ على التراث المعماري
  11. العولمه وإدارة التراث الثقافي والمعماري
  12. الحفاظ علي العادات والتقاليد والتراث الملموس واللاملموس
  13. تخصيص التراث الثقافي والموارد البيئية والحفاظ على الثروات وإدارتها
  14. حفظ التراث ودمجه ضمن التخطيط الحديث للمدينة والتطوير المستدام
  15. موضوعات متنوعة تختص بالتراث الثقافي والمعماري