التحليل الجغرافي لمواقع استيطان قرى الظهير الصحراوي

محمد عبدالهادي أحمد رضوان
تعد القرية أقدم مراكز الاستيطان البشري، فعبر حقبة طويلة من الزمن وإلى عصرنا هذا والإنسان يحاول البحث عن موطن للاستقرار، وتعتبر محافظة قنا بصعيد مصر من أكثر المحافظات تعرضاً لمشكلة تزايد السكان، بما يقابله نقص في مستوى الدخل، ومن ثم تكون أكثر احتياجاً للتنمية العمرانية في الظهير الصحراوي الذي يقترب من 80٪ من مساحة المحافظة، أما قرى الظهير الصحراوي فهي خطة استنتها الحكومة المصرية عام 2007م، لخلق عمق صحراوي لمحافظات الصعيد، وحماية الأراضي الزراعية، وخلق فرص اقتصادية جديدة، إلا أن هذه القرى تعانى من العزلة وقلة السكان قياساً لما خططت، على الرغم مما تم في هذه القرى من استثمارات كبيرة في الأراضي والمنشآت والبنية التحتية، حيث تنمو هذه المجتمعات بشكل ومنطق تقليدي نسبياً على جميع مستوياتها، في الوقت الذي تتحرك فيه عجلة التنمية العمرانية بسرعة فائقة، والتي أغفلت معها العلاقة بين مواقع المجتمعات العمرانية والبيئة المحيطة، لذا تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن صور إمكانية التوزيع المكاني للقرى الجديدة في المحافظة، وكذا العوامل التي تفاعلت في التوزيع، وصولاً إلى أفضل مناطق الاستيطان للقرى، والتي تحقق للسكان متطلباتهم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وذلك من خلال التحليل الجغرافي لمحافظة قنا.

Keywords

Geographical analysis, Settlement sites, Desert back villages, Qena governorate

References

- أحمد، قيصر عبد الله، وآخرون، "التحليل الجغرافي لتباين التركيب التعليمي لسكان محافظة واسط للمدة من (1987- 2007)"، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد الثالث، سبتمبر، 2011م: 47.

- الإدارة العامة للدراسات البيئية، "المنظور البيئي لإستراتيجية التنمية العمرانية على مستوى الجمهورية (إقليم جنوب الصعيد)"، الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، 2009م: 30-32.

- الأسواني، عبد الحكيم ،"٤٠ قرية جديدة في الظهير الصحراوي بـ٦ محافظات تستوعب ٥ ملايين نسمة للحد من التعدي علي الأرض الزراعية"،. مقال فني، جريدة المصري اليوم، بتاريخ ٢٣/ ٧/ ٢٠٠٧م.

- الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مصر، تعداد 2006.

- الطاهر، محمد، وآخرون،"دور الدراسة البيئية الجيولوجية في إقامة مجتمعات عمرانية بالصحراء (حالة دراسية بمنطقة وادي زيدون بالصحراء الشرقية المصرية)"، ندوة التنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشكلات البناء فيها، وزارة الأشغال العامة والإسكان، السعودية، 27- 29 شعبان 1423ﻫ: 2-7.

- جهاز شئون البيئة،"مشروع دعم التقييم والإدارة البيئية (برنامج سيم)، تقرير التوصيف البيئي"، وزارة البيئة، 2003: 57- 61.

- حمدان، جمال،" شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان"، الجزء الأول، عالم الكتب، القاهرة، 1980 ، ص 290

- رضوان، محمد عبد الهادي أحمد،"التكامل العمراني البيئي كمدخل لاستدامة قرى الظهير الصحراوي لإقليم محافظة قنا"مقترح يحقق التنمية المستدامة""، رسالة دكتوراه، قسم العمارة، كلية الهندسة بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر، مارس، 2017: 45- 205.

- رضوان، محمد عبد الهادي أحمد، وآخرون،"نحو مسكن ريفي مستدام للظهير الصحراوي لمحافظة قنا"، مجلة العلوم الهندسية، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، المجلد 43، العدد 1، يناير٢015م: 158-159.

- سالم، أحمد حلمي،"المنهجية اللازمة لتخطيط التجمعات العمرانية في المناطق الصحراوية كأسلوب أمثل للتعامل مع البيئة الصحراوية المصرية"، ندوة التنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشكلات البناء فيها، وزارة الأشغال العامة والإسكان، السعودية، 27- 29 شعبان 1423ﻫ: 2.

- علي، عبد القادر عبد العزيز،" الجغرافيا الطبيعية ومصادر التلوث البيئي وأثره على التنمية في ريف وحضر محافظة الغربية "المشكلة والحل""، المؤتمر العربي الإقليمي "الترابط بين الريف والحضر"، الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصر، في الفترة من 15-18 ديسمبر، 2005م: 2.

- عيسى، جهاد، وآخر"دراسة تحليلية لبعض العوامل المؤثرة في اختيار المواقع السكنية و تخطيطها حالة دراسية لمواقع سكنية مختارة"، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية-المجلد العشرون-العدد الثاني- 2004م: 273.

- محروس، عصام الدين كمال،" قرى الظهير الصحراوي كأحد اتجاهات التنمية الريفية في مصر – مع التركيز على البعد الاجتماعي"، المؤتمر العربي الإقليمي "الترابط بين الريف والحضر"، الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصر، في الفترة من 15-18 ديسمبر، 2005م: 6-7.

- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، محافظة قنا، 2015م.

- مدبولي، مصطفى كمال،" تطوير منظومة جديدة للعمران المصري وزيادة الرقعة المعمورة من خلال تنمية الظهير الصحراوي للقرى والمدن المصرية"، المؤتمر العربي الإقليمي "الترابط بين الريف والحضر"، الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصر، في الفترة من 15-18 ديسمبر، 2005م: 2-5.

- ميرغني، أبو بكر حسين،" مقاومة الآثار السالبة للرمال والغبار عن طريق تخطيط المدن وتصميم المباني"، ندوة التنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشكلات البناء فيها، وزارة الأشغال العامة والإسكان، السعودية، 27- 29 شعبان 1423ﻫ: 4.

- هلال، أحمد، "البعد البيئي في عمارة الصحراء - دراسة حالة توشكى كمثال"، المؤتمر المعماري الدولي الرابع [العمارة والعمران] على مشارف الألفية الثالثة، جامعة أسيوط، كلية الهندسة، قسم العمارة، 28-30 مارس 2000 م: 63/7.

Copyright (c) 2018 محمد عبدالهادي أحمد رضوان Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.