رصد وتحليل لمسارات الحركة في المناطق غير الرسمية

أحمد حسني رضوان, أحمد عبد الغني, نهى أحمد امام

لا يمكن اغفال المناطق غير الرسمية بإعتبارها من أهم القضايا العمرانية على المستوى العالمى والمحلى  وذلك لإنتشارها بصورة واضحة ومتزايدة فى الدول النامية لنشاءتها  فى غياب السلطات ومع مرور الوقت بدأت هذه المناطق في الاندماج مع المناطق المحيطة الرسمية حيث لا يفصلها عن بعضها البعض  حدود عمرانية واضحة مما جعلها تمثل خطورة على هذه المناطق الرسمية مما اثرت على تكوينها العمرانى، وبالرغم من احتواء المناطق الغير رسمية على بعض القوى الغير مستغلة كالقوى الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية .

ومن هنا تأتي أهمية البحث في تناول )مسارات الحركة كأحد أهم المكونات في المحتوى العمراني للمناطق  غير الرسمية)

ولذا يهدف البحث الي تحليل مسارات الحركة الرئيسية في منطقة بولاق ابو العلا لاحتوائهم على تنوع في الانشطة التجارية  باعتبارها منطقة تحتوي على قوى لامرئية كما ان المناطق الرسمية تستغل تلك الانشطة في تلبية احتياجات سكانها  .

ينتهي البحث بالوصول الي رصد  وتحليل الي ماتحتويه تلك المسارات المذكورة سابقا كنموذج يعكس اهمية تلك المنطقة بشكل خاص والمناطق غير الرسمية بشكل عام وكفاءتهم حيث انها تلبي احتياجات المستخدمين كما ان بها مقومات تساعد في عملية التطوير وليس الهدم والاحلال.

Keywords

Informal areas, traffic routes, efficiency, commercial activities, crafts

References

الوزراة الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنموي , تطوير المناطق اللارسمية بالمشاركة , الدليل الارشادي لصانعي القرار , برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية في مصر , التعاون الانمائي الالماني

(GIZ) , 2011 .

محمد احمد سليمان , الجوانب الايجابية في نمو المناطق العشوائية ( منهج للتطوير ) ,ورقة بحثية , مجلة كلية الهندسة ، جامعة عين شمس , 2003 .

نعمات محمد نظمي، سحر سليمان عبد الله، و مها سامي كامل. , تطوير و تنمية المناطق العشوائية كنموذج للاسكان المتوافق في مصر دراسة حالة منشأة ناصر بالقاهرة , مؤتمر الازهر الهندسي الدولي التاسع , 2007 .

نهلة محمود حافظ ., كفاءه المجتمعات اللارسمية في مصر , رسالة ماجستير. , جامعة القاهرة , 2015.

هشام ابو سعده ، الكفاءه والتشكيل العمراني (مدخل لتصميم وتخطيط المواقع) ، المكتبة الاكاديمية ، الطبعة الثانية، 1994.

Global Designing Cities Initiative (GDCI), Global Street design guide, National Association of City Transportation Officials, New York, 2016.

Ndegwa Peninah Wanjiru , Implications of street upgrading on access and use of street in informal settlement, a case of Silanga Kibera , Planning research project , University of Nairobi , 2016 .

UN-Habitat, Street as tools for urban transformation in slums: a street-led approach to citywide slum upgrading, Nairobi, 2011.

https://www.google.com.eg/maps?hl=ar&tab=wl

http://www.cairo.gov.eg/areas/DistDetails.aspx?DID=%D8%AD%D9%89%20%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%82

Copyright (c) 2018 أحمد حسني رضوان, أحمد عبد الغني, نهى أحمد امام Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.