تفعيل ادراك تأثير المتغيرات المادية والضوئية باسلوب قياس خاصية التنوع في الواجهة

حسن عبد الرزاق حسن السنجري, خوله فياض محمود الداودي, مغيره مؤيد عزيز

Abstract

يعد التنوع احد سمات التعقيد البصري في واجهة السكن. ويعبر عن احد الحاجات السايكولوجية  للساكن والمتحققة ضمن الشكل الفيزياوي للواجهة . ولاهمية دراسته , فقد جرت عدة محاولات  لقياسه وبشكل موضوعي وبالاعتماد على عدد من التوجهات المتباينة لعل من ابرزها التوجه الذي اعتمد على نظرية المعلومات والدراسات ألسايكولغوية في تحليل الواجهة وتطور الى استغلال التماثل بين اللغويات والدراسات المعمارية لاضافة اسلوب (TTR) لقياس التنوع على الواجهة  ومقارنة قيمته بين الواجهات المختلفة.

      ورغم افضلية  هذا  الاسلوب لقدرته على تحسس وجود العناصرالمختلفة واسلوب توزيعها وعلاقاتها ببعضها على سطح الواجهة ,الا ان  مصداقة نتائجه  تظل منقوصة  وذلك لسببين:

اولهما: ضعف دقة اسلوب التشفير بطريقة  القياس وضعف تمييزه  لكل التنوعات الممكنة على الواجهة مما يؤدي الى ضعف دقة النتائج المقدمة ضمن الحدود المقبولة لتعقيد الطريقة .

ثانيهما : تركيز الاسلوب على العناصر المادية للواجهة وعلاقاتها واغفال تاثير الاضاءة الطبيعية (تاثير الاضاءة والتظليل والظلال) والصناعية وتاثيرات انعكاس الضوء ونفاذيته عبر الواجهة .  وعليه, ولحل هذه الاشكالية , فان هذا البحث يسعى لتطوير اسلوب جديد لقياس التنوع وباعتماد اسلوب(TTR)  نفسه وذلك من خلال تجاوز الاعتماد على تشخيص العناصر المختلفة على الواجهة وتمايز حالاتها الى الاعتماد على تجريد صورة الواجهة (بكل ماتحمله من تاثيرات مادية وضوئية ) الى تدرجات محددة من القيم اللونية والتي يمكن ان تعبر ضمناعن محصلة التاثيرات المتراكبة للعناصر المختلفة وتاثيرات الاضاءة المختلفة عليها على الواجهة وبشكل يماثل وبشكل دقيق لطبيعة تاثير الواجهة على عين الشخص الناظر اليها. ولغرض تحقيق هذا الهدف فانه لابد من استغلال بعض امكانيات برامجيات الحاسوب المختلفة لعمل برنامج  لتحويل صورة  الواجهة الى شبكة من المربعات بقيم لونية تعبر عن الصورة الاصلية وتكون بديلا للشبكة المعتمدة في اسلوب (TTR)  لقياس التعقيد.

Keywords

Visual diversity, shadow and light, TTR style, housing facades


DOI (PDF (العربية)): http://dx.doi.org/10.21625/baheth.v1i1.204.g97

References

Bean, A. R. (2004). Lighting: Interior And Exterior. Elsevier/Architectural Press.

Elsheshtawy, Y. (1997). Urban Complexity: Toward The Measurement Of The Physical Complexity Of Street Scapes. Journal Of Architectural And Planning Research, 14(4), 301–316.

Karmpen, M. (1982). A Possible Analogy Between Psycolinguistic And Architectural Measurement- The Type-Token Ratio. Psycology And The Built Enviroment, In Canter, 87–95.

Lang, J. (1987). Creating Architectural Theory. New York: Van Nostrand Reinhold Co.

Malhis, S. (2003). The Multiplicity Of Built Form Manifestations:Situating The Domestic Form Within Interwoven Syntactic And Semiotic Domains. In 4th International Space Syntax Symposium (Pp. 81.1–81.20). London.

Rapoport, A. (1977). Human Aspect Of Urban Form. New York:Pergarnon.

Rapoport, A. (1990). History And Precedent In Environmental Design. Plenum Press.

Tucker, C., & Ostwald, M. J. (2005). Spatial Configuration Within Residential Facades. The Fifth International Space Syntax Symposium. 5th International Space Syntax Symposium Proceedings (Delft, Netherlands 13-17 June, 2005) P. 769-770: Techne Press. Retrieved From Http://Www.Spacesyntax.Tudelft.Nl/Media/Papers/036.Pdf

ألامام, غ. (1989). النور والظل فلسفة تعبيرية في العمارة التقليدية. الجامعه التكنلوجيه،بغداد.

الجبوري, ع. (2012). الضوء في العمارةالاسلامية:تكوينات الضوء الطبيعي في المساجد المعاصرة.في المؤتمرالدولي بعنوان الفن في الفكرالاسلامي. عمان-الاردن.

الحماوي ، ياسمين. (2000). التعقيد في العماره :دراسه تطبيقيه على عماره مابعد الحداثه. جامعه الموصل.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.
Copyright (c) 2018 حسن عبد الرزاق حسن السنجري, خوله فياض محمود الداودي, مغيره مؤيد عزيز Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.

Online ISSN: 2537-0138

Print ISSN: 2536-9946

If you wish to publish the proceedings of your conference kindly download the publication proposal, fill it and send it to us on: abdelaziz@ierek.com

Notifications
Language
Journal Content
Font Size