استخدام التقنيات الحديثة لتطوير عمارة البنوك في مصر

محمد عبدالله سنوسي, احمد عبد الغني

منذ بداية القرن العشرين أصبح العلم هو المحرك الأساسي لحياة البشرية ومستقبلها؛ فقد أثرت العلوم المختلفة علي سلوك الناس وطريقة حياتهم اليومية، وبالتالي انعكس ذلك التحول على أفكارهم.

وقديما كانت المسافات متباعدة بالسنين بين الطفرات العلمية، أما الأن فإننا لا نكون مبالغين إذا اعتبرنا أن

العلم يأتي إلينا كل يوم بالعديد من التطورات والتقنيات الحديثة، وبما أن العمارة جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان على الأرض، وهي الصورة الحضارية للشعوب والمجتمعات، ودائما ما تكون العمارة هي المتحدث باسم شعوبها وعاكسة لدرجة تقدمهم، فلقد أصبحت العمارة في جميع أنحاء العالم متطورة في تصميماتها وتكويناتها واساليب إنشائها وتشطيباتها بقدر تطور التقنيات الحديثة التي وصل اليها العلم.

وعليه فان استخدام التقنيات الحديثة في العمارة أصبح الأن أمرا أساسيا يجب الحرص علي تعميمه في المباني في مصر ، و خاصة في مباني البنوك ، حيث أن البنوك من ضمن المباني المطبقة لمثل هذه الأنظمة في جميع أنحاء العالم، وتعد مباني البنوك من المباني الهامة في مصر، لاستقبالها العديد من العملاء يوميا، وذلك يرجع لطبيعة العمل بها، ونظرا لوجود العديد من مباني البنوك في مصر فإن دراسة كيفية تطبيق واستخدام التقنيات الحديثة بالبنوك لما لها من مميزات تساعد علي توفير الوقت والجهد، وترشيد استهلاك الطاقة واستجابة المبني لمستخدميه.

Keywords

Technology, Smart architecture, Smart materials, Smart interfaces, Banks

References

المراجع العربية :

- محمود رياض ، أسس تصميم البنوك ، بحث غير منشور ، 2017

- اسماء مجدى محمد فاضل،" العمارة الذكية وانعاكسها التكنولوجى على التصميم "، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، 2011

- ماجدة بدر أحمد (2010)، " العمارة الذكية كمدخل لتطبيق التطور التكنولوجي في التحكم البيئي وترشيد استهلاك الطاقة بالمبني " بحث غير منشور للحصول علي درجة الماجستير، قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة .

- ايهاب مروان ، الدليل الشامل في أسس التصميم المعماري ، 2016

المراجع الانجليزية :

- Sinopoli , J.(2010),"Smart Building Systems forArchitects, Owners, and Builders" Elsevier press, an Imprint of Elsevier,kidlington, Oxford, UK.

- Santamouris , M(2006)" Environmental Design of Urban Buildings An integrated Approach " published by Earth scan , London , UK,

- Shengwei wang , Intelligent Buildings and Building Automation , 2010

- Wong,M&wong , A(2005),”Intelligent Building research : a review “ Department of Building and real Estate , The Hong Kong Polytechnic University ,Hunghom ,Kowloon, Hongkong,Elsevier Press ,P144

- Addington, M., Schodek, D., (2005), Smart Materials and New Technologies, Oxford, Architectural Press.

- Ritter, A., (2007), Smart materials in architecture, interior architecture and design, Basel, Switzerland, Birkhauser.

- Wigginto, M. and Harris, J. 2002, Intelligent Skins", First Published, In Italy

Copyright (c) 2018 محمد عبدالله سنوسي, احمد عبد الغني Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.