المدينة الإسلامية بين الحقيقة والتشويه

عبد السلام أحمد سليمان

تعرضت المدينة الإسلامية إلى الكثير من التشويه والتدليس من قبل العديد من المستشرقين وذلك من خلال أبحاثهم وكتاباتهم، حيث صوروا المدينة الإسلامية على أنها من المدن التي قامت دون تخطيط مسبق، جعلها ضمن المدن العشوائية، او العفوية، وصولا الى المدن الفوضوية ذات الأزقة الضيقة والمتيهة والتي يحتاج الزائر إليها إلى مرشد حتى لا يضيع في المدينة، بالإضافة إلى عدم تلبيتها للاحتياجات المطلوبة للسكان. في المقابل تحسين صورة المدن الإغريقية والرومانية، وذلك على أنها مدن مخططة ومنظمة.

تهدف الدراسة إلى رصد أقوال المستشرقين عن المدينة الإسلامية وفي المقابل إبراز المبادئ والقيم التي أسست عليها المدينة الإسلامية وكيف أنها حققت المتطلبات الإنسانية للسكان، بالإضافة إلى أنها حققت مبادئ الاستدامة والتي ينادى بها كل العالم حديثاً.

لتحقيق أهداف الدراسة فقد بنيت على ثلاثة اتجاهات أساسية هي:

  •  توضيح الهدف من نشأة المدن الإغريقية والرومانية بالإضافة إلى مدن العصور الوسطى في أوربا، وذلك في مقابل المدن الإسلامية، بهدف الوقوف على مدى توفير أي من هذه المدن الحياة الكريمة للسكان.
  •   عرض أقوال الغرب في المطالبة بتحقيق الخصوصية في المسكن، وفي المقابل دراسة المبادئ الأساسية التي قامت عليها المدينة الإسلامية والتي من أهمها تحقيق الخصوصية.
  • قراءة لمطالبة العالم حديثا بتطبيق الاستدامة في المباني، ومن الناحية الأخرى توضيح كيف حققت المدينة الإسلامية مبادئ الاستدامة من استدامة اجتماعية، وبيئية، واقتصادية.

ثم في النهاية تثبت الدراسة كذب وزيف أقوال المستشرقين والتي حاولوا من خلالها تزييف صورة المدينة الإسلامية.

 

Keywords

Orientalism in the Islamic City, Privacy in the Islamic City, Sustainability of Islamic Cities

References

أحمد سعيد قصاب، عبد الحكيم الحسيني، هادية موفق الفرا، (2013)، نحو محيط سكني فعال اجتماعياً في العمارة السكنية المعاصرة، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الهندسية، المجلد 35، العدد1.

توفيق أحمد عبدالجواد، (2010)، تاريخ العمارة والفنون الإسلامية، الجزء 3، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

جميل عبد القادر أكبر، (1995م)، عمارة الأرض في الإسلام، مقارنة الشريعة بأنظمة العمران الوضعية، بيروت، مؤسسة الرسالة.

خليف مصطفى غرايبة، (2015)، منهجية الفكر الإسلامي في تخطيط المدينة العربية الإسلامية - ابن أبي الربيع أنموذجا، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية.

رولا نتيفة، محمد منون، ديمة قاسم، (2014)، العودة إلى التراث في العمارة العربية المعاصرة في ظل الاستدامة، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، المجلد 36، العدد3، دمشق.

سيد عباس علي، (2007)، أثر البعد البيئي على تخطيط المدن والعمارة الإسلامية، مؤتمر الأزهر الهندسي الدولي التاسع، القاهرة.

عبد الباقي إبراهيم، (1983)، المنظور الإسلامي للتنمية العمرانية، القاهرة، مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية.

عبد الباقي إبراهيم، (1982)، تأصيل القيم الحضارية في بناء المدينة الإسلامية المعاصرة، القاهرة: مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية.

عبد السلام أحمد سليمان، مايو(2017)، الخصوصية في المسكن المصري المعاصر، مجلة العلوم الهندسية، جامعة أسيوط.

عبد السلام احمد سليمان، (2013)، مفهوم الخصوصية في المدينة العربية، ماجستير، القاهرة، كلية الهندسة، جامعة الأزهر.

عصام رجب إسماعيل، (1994)، مفهوم الخصوصية وتأثيره على تصميم المسكن في مصر، القاهرة، ماجستير،كلية الهندسة، جامعة أسيوط.

كليفن موفتن، طارق شلبي، (1984)، مدخل جديد لتصميم المسكن في المدينة الإسلامية، الإسكان في المدينة الإسلامية، القاهرة، منظمة العواصم والمدن الإسلامية.

محمد حماد، (2006)، تخطيط المدن الإنساني عبر العصور، القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب.

محمد عبد الباقي إبراهيم، شيماء جاد حسنين، فريق العمل بقسم التكييف، (2013)، محاكاة أداء المباني باستخدام التهوية الطبيعية بأسلوب معاصر، المؤتمر الأول لفرع الرابطة الدولية لمحاكاة أداء المباني في مصر- نحو بيئة مشيدة خضراء ومستدامة - القاهرة.

محمد علي الكحلوت، (2010)، قراءة تقييمية للمدينة الإسلامية وأسس تخطيطها. قسم الهندسة المعمارية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

مها صباح سلمان، بهجت رشاد شاهين، (2008)، مبادئ الاستدامة في العمارة التقليدية وفق المنظور الإسلامي، المجلة العراقية الهندسية المعمارية، العدد 12-13، الجامعة التكنولوجية، العراق.

Copyright (c) 2018 عبد السلام أحمد سليمان Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.